زورنا:
جامعة رياض العلم، طريق الملك فهد، الرياض، المملكة العربية السعودية
ارسل لنا عبر البريد الإلكتروني:
elearning@riyadh.edu.sa
er@riyadh.edu.sa
اتصل بنا:
011-210-0000
REU eLC

سياسة التعليم الالكتروني

النزاهة الأكاديمية

تعتبر النزاهة الأكاديمية مبدأً ذا قيمة عالية في جامعة رياض العلم. و مهمة الجامعة هي ضمان تجارب تعليمية عالية الجودة تساعد الطالب على تحقيق التميز الفردي. وكجزء من هذه المهمة، يلعب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين جميعًا دورًا مهمًا في دعم قيم النزاهة الأكاديمية المتمثلة في الصدق والثقة والإنصاف والاحترام والمسؤولية.

نطاق تطبيق الالية

تنطبق هذه السياسة على جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والأفراد المنتسبين المرتبطين بجامعة رياض العلم.

تعريفات

النزاهة الأكاديمية: هي أن تكون صادقًا فكريًا في جميع أعمال الطالب التي تم إنشاؤها سعيًا وراء المعرفة والمقدمة في مقرراته الدراسية. تتوقع جميع المجتمعات الأكاديمية أن يكون عملها أصليًا، وتلتزم جامعة REU بهذا التقليد المتمثل في الصدق الفكري.

الغش: هو محاولة سرقة، أو مخالفة للتعليمات، ولوائح الامتحانات وتعرض الطالب للعقوبة وفقا لسياسة تأديب الطلاب.

السرقة الأدبية: هي تقديم عمل شخص آخر أو أفكاره أو كلماته على أنها أعمال خاصة به دون منح التقدير المناسب. وتتمثل في التالي:
  1. النسخ واللصق من مصادر مكتوبة أو إلكترونية دون الاستشهاد الصحيح.
  2. إعادة صياغة أو تلخيص عمل شخص آخر دون إسناد صحيح.
  3. تقديم أفكار أو نظريات شخص آخر على أنها أفكار أو نظريات خاصة به.
  4. تقديم ورقة بحثية أو مشروع أو أي عمل أكاديمي آخر أكمله شخص آخر، جزئيًا أو كليًا، على أنه خاص به.
  5. التواطؤ مع الآخرين لتقديم عمل ليس خاصاً به.
  6. الانتحال الذاتي، والذي يتضمن تقديم العمل السابق لمهمة جديدة دون الاستشهاد أو الموافقة المناسبة.

المسؤوليات

طلاب

  1. يتحمل الطلاب مسؤولية فهم سياسة الجامعة بشأن الانتحال والالتزام بها.
  2. يجب على الطلاب دائمًا منح الاعتماد والاستشهادات المناسبة للمصادر المستخدمة في عملهم الأكاديمي.
  3. يجب على الطلاب عدم الانخراط في أي شكل من أشكال خيانة الأمانة الأكاديمية، بما في ذلك الانتحال.

أعضاء هيئة التدريس والموظفين

  1. يتحمل أعضاء هيئة التدريس والموظفين مسؤولية تعزيز النزاهة الأكاديمية وضمان فهم الطلاب للسرقة الأدبية.
  2. يجب على أعضاء هيئة التدريس والموظفين تثقيف الطلاب بشكل فعال حول ممارسات الاستشهاد الصحيحة والصدق الأكاديمي.
  3. يجب على أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإبلاغ على الفور عن حالات الانتحال المشتبه فيها إلى رئيس قسمهم.
سياسات العامة
  1. الغش عمل مشين وغير أخلاقي؛ يجب أن يلتزم أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالنزاهة والأمانة لضمان دقة العلامات.
  2. يجب على الطالب تنفيذ جميع الأعمال أو المتطلبات الأكاديمية المخصصة له بنفسه، دون أي مساعدة غير مصرح بها من أي نوع.
  3. يجب أن يحرص مدير المقرر على الإشراف الدقيق على العمل الأكاديمي والتحقق منه، حتى يتم تشجيع الطلاب على أن يكونوا صادقين ومجتهدين عند القيام بعملهم الأكاديمي.
  4. يجب على جميع موظفي الجامعة مراعاة القوانين التي تحكم حقوق النشر.
  5. أي انتهاك لحقوق الطبع والنشر أو أي قانون آخر يقع على عاتق مؤلف صفحة الويب للمقرر. قد يحتاج المؤلفون أو المنشئون الذين يستخدمون الصور والمحتوى الالكتروني إلى إذن ليس فقط من الشخص أو المنظمة التي تمتلك الصورة أو المحتوى، ولكن أيضًا من أي أشخاص مدرجين في الصور.
  6. أي استخدام لمواد أخرى محمية بحقوق الطبع والنشر يجب أن يحصل على إذن كتابي صريح من الشخص أو المنظمة التي تمتلك حقوق الطبع والنشر. تحتفظ الجامعة بالحق في طلب إثبات الإذن الكتابي وإزالة المادة إذا تعذر تقديم هذا الدليل.

الانتهاكات:

  1. الغش
  2. انتحال الهوية
  3. تزوير المعلومات في التقارير أو التوقيعات
  4. الحصول على أو تقديم مساعدة غير مصرح بها

إجراءات الغش

  1. إذا اكتشف مدرس المقرر أي حالة من حالات خيانة الأمانة أو الغش لدى الطالب في الواجبات المنزلية أو أي متطلبات أخرى، تقع على عاتق المعلم مسؤولية اتخاذ الإجراء المناسب، مثل إعطاء درجة صفر لهذا الواجب. وعلى المعلم بعد ذلك إعداد تقرير مفصل عن كل ما حدث، وإرفاق الأدلة إن وجدت، وإحالته إلى رئيس القسم الذي بدوره يرفعه إلى عميد الكلية. ويحيل عميد الكلية القضية إلى اللجنة التأديبية، التي تقوم بدورها بإجراء التحقيقات اللازمة، ورفع توصياتها إلى عميد الكلية، وفقاً لما جاء في كتيب الطالب. قسم القواعد التأديبية. ويحق للطالب التظلم إلى عميد الكلية خلال أسبوع من تاريخ إخطاره بالقرار.
  2. الحفاظ على سرية القضية.
  3. إبلاغ المتعلم بالإجراء التأديبي قبل تنفيذه.
  4. يجب التحقق من المهام المقدمة ومقترحات البحث ورسائل الماجستير من حيث التشابه / الانتحال باستخدام بوابة معتمدة. قرر مجلس المراجعة المؤسسية (IRB) ألا يتجاوز التشابه 15% باستثناء المراجع والتشابه في الجمل التي تقل عن 5 كلمات.

إجراءات السرقة الأدبية

إجراءات الغش

  1. اجراءات وقائية
    1. التوعية والتعليم
    2. يجب على الجامعة توفير الموارد وورش العمل لتثقيف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بشأن النزاهة الأكاديمية وممارسات الاستشهاد الصحيحة
    3. يجب أن يتلقى جميع الطلاب معلومات حول السرقة الأدبية أثناء التوجيه ومن خلال وحدات النزاهة الأكاديمية
  2. إرشادات الاقتباس
    1. يجب على الجامعة إنشاء ونشر إرشادات واضحة لتنسيقات الاقتباس المناسبة، بما في ذلك استخدام أنماط الاقتباس
    2. يجب على أعضاء هيئة التدريس والموظفين دمج المناقشات حول ممارسات الاستشهاد في الدورات والواجبات ذات الصلة
  3. الكشف والتحقيق
    1. أدوات كشف الانتحال
      1. يتم استخدام برنامج كشف الانتحال للمساعدة في تحديد الحالات المحتملة للسرقة الأدبية
      2. سيخضع استخدام أدوات الكشف عن الانتحال لسياسة الخصوصية الخاصة بالجامعة والقوانين المعمول بها
  4. الإبلاغ والتحقيق
    1. يجب على أي شخص يشتبه في وجود حالة سرقة أدبية إبلاغ رئيس القسم بذلك
    2. يجب على رئيس القسم إجراء تحقيق عادل وشامل في الحالات المبلغ عنها، وضمان الإجراءات القانونية الواجبة لجميع الأطراف المعنية
    3. سيتم توثيق نتائج التحقيق، وسيتم اتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة بناءً على خطورة الجريمة وتكرارها
    4. ويحال الطالب أو عضو هيئة التدريس أو الموظف إلى اللجنة التأديبية المختصة على مستوى الكلية أو الجامعة لمزيد من الاستماع والتحقيق
    5. ترفع لجنة التأديب توصياتها إلى العميد أو رئيس الجامعة بناءً على اللوائح الخاصة بذلك.
    6. إبلاغ المتعلم بالإجراء التأديبي قبل تنفيذه
    7. يتولى العميد أو رئيس الجامعة الموافقة على الإجراء التأديبي الذي توصي به اللجنة التأديبية أو رفضه أو تعديله
  5. اجراءات تأديبية
    1. قد تشمل الإجراءات التأديبية الخاصة بالسرقة الأدبية، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي كما هو منصوص عليه في اللوائح التأديبية للطلاب
    2. التحذير والتدخلات التعليمية

      فرض العقوبات الازمة وفقا للوائح الداخلية ، بما في ذلك
      1. الرسوب في الواجب أو المقرر كامل
      2. المراقبة التأديبية أو الإيقاف
      3. الطرد من الجامعة

إجراءات انتحال الشخصية

في حالة سرقة الهوية، يتم تطبيق الإجراءات التالية:

  1. إعداد تقرير مفصل بكل ما حدث وإرفاق الأدلة إن وجدت وإحالته إلى اللجنة المختصة في الجهة
  2. تبليغ المخالفة إلى الشخص المخالف حسب نتائج البلاغ وبشكل تدريجي وحسب سلوك المتعلم (الراسب)
  3. في المادة الرسوب في جميع المواد الفصلية ….. (أ) أو ما تراه الهيئة مناسبا
  4. الحفاظ على سرية القضية
  5. إعلام المتعلم بالعقوبة التأديبية قبل تنفيذها

الاستئناف

يجوز لأي فرد يخضع لإجراءات تأديبية أن يستأنف القرار وفقًا لعملية الاستئناف المعمول بها في الجامعة. الرجاء الضغط على الرابط لتحميل نموذج الاستئناف.

سياسة حضور وغياب الطلاب

سياسة حضور وغياب الطلاب

يعد الحضور في مقررات التعلم الإلكتروني إلزاميًا تمامًا مثل المقررات في التعليم الحضوري. يحتاج الطلاب عبر الإنترنت إلى تسجيل الدخول عبر نظام إدارة التعلم (LMS) الخاص بهم وفقًا لجدولهم الدراسي. ]يجب على الطالب الرجوع إلى جدوله الدراسي في حساب الطالب الجامعي ووصف المقرر للتأكد من إمكانية الدخول الى حساب الطالب عبر المنصة الالكترونية[. سيتم متابعة الحضور من خلال نظام إدارة الطلاب عبر LMS من قبل أعضاء هيئة التدريس و مراقب النظام. سيتضمن تثبيت الحضور إكمال متطلبات المقرر كالمشاركة في استكمال المهام والواجبات و التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس.

نطاق تطبيق الالية

تنطبق هذه السياسة على الطلاب المسجلين في المقررات التي تقدم عبر LMS

المسؤوليات

  1. مدرس المقرر

    المعلمون في وضع التعلم الإلكتروني مسؤولون عن متابعة حضور الطلاب.

    والإبلاغ عن حالات الغياب المفرط أو غير المبررة إلى رئيس القسم للتحقيق والتدخل المحتمل.

  2. العمادة الأكاديمية

    تقع على عاتق العمادات الأكاديمية مسؤولية التأكد من أن جميع أعضاء هيئة التدريس على علم بهذه السياسة والتزامهم بأحكامها.

السياسات

  1. الحضور الإلكتروني من خلال الفصول الافتراضية يعادل الحضور المنتظم.
  2. يُتوقع من الطلاب الحضور بانتظام لجميع الفصول الدراسية التي تم تسجيلهم فيها.
  3. سيتم تحديد نسبة مئوية من درجة الطالب على أساس الحضور والمشاركة في الفصل. الغياب عن الفصل، بغض النظر عن السبب، لا يعفي الطالب من مسؤوليته في إكمال جميع المقررات الدراسية في المواعيد النهائية المطلوبة.
  4. يلتزم الطالب بحضور الوحدة الدراسية افتراضياً وجميع أنشطة المقرر وفق طرق التدريس في مواصفات المقرر المعتمدة في الخطة الدراسية ويخضع للحرمان من دخول الاختبار النهائي إذا كانت نسبة حضوره أقل من (75 %) من إجمالي ساعات الاتصال لجميع أنشطة الدورة.
  5. الطالب الذي يُحرم من دخول الاختبار النهائي بسبب الغياب يعتبر راسباً في المقرر ويمنح له الدرجة المرفوضة (DN). خلال المدة التي تحددها عمادة شؤون القبول والتسجيل، يحدد مدير المقرر النسبة الموجبة للرفض، وتنعكس تلقائياً على درجة الطالب في المقرر.
  6. يجوز لمجلس الكلية (التي تقدم المقرر) أو من يفوضه إعفاء الطالب من الرفض والسماح له بدخول الاختبار النهائي، إلا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس الكلية أو مجلس المعهد أو من ينيبه، على أن ألا تقل نسبة حضور المحاضرات عن (50%) من إجمالي ساعات الاتصال للدورة.
  7. الطالب الذي فشل في دخول الاختبار النهائي، يتم وضع علامة على الامتحان النهائي صفر (0) ويتم احتساب درجة المقرر على أساس درجة أعمال المقرر.
  8. إذا لم يتمكن الطالب من دخول الاختبار النهائي بسبب بعض الأعذار التي يقبلها مجلس الكلية، يتم ترتيب امتحان تعويضي عبر الإنترنت في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي التالي.