مركز التعلم الإلكتروني للجامعة
أنشئ مركز التعليم الإلكتروني بجامعة رياض العلم في آخر عام 2018م الموافق (10 ربيع الثاني 1440هـ)
واستمر المركز في كونه عنصرًا رئيسيًا في كيفية دعم أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين والموظفين لدى الجامعة. ونتيجة لذلك، أصبحت التكنولوجيا أكثر انتشارًا وتلعب دورًا متزايدًا في الحياة اليومية لأفراد مجتمعنا داخل الحرم الجامعي وخارجه.
تدعم التكنولوجيا متطلبات البيئة الأكاديمية والتعلم ونوعية الحياة لمجتمعنا ،وايضًا تحسين رفاهية بأكمله وسلامته.
وسيستمر مركز التعليم الإلكتروني التابع لـ جامعة رياض العلم في الاستفادة من الهياكل القائمة وتوظيف الحلول التكنولوجية الجديدة لتقديم الدعم وتسهيل الاستثمار المدروس وتخصيص الموارد لتلبية احتياجات المجتمع.
أهداف المركز:
- تقديم الدعم والمساعدة الفنية للطلبة.
- تقديم الدعم الفني الخاص للبحث العلمي.
- تقديم الدعم الفني في الأنظمة وقواعد البيانات والأجهزة وأجهزة الاتصالات والشبكة.
- تنظيم التدريب الفعال والتوعية الأمنية حول التكنولوجيا وما يتعلق بها.
- الاستفادة من دعم سطح المكتب لتطوير وتحسين خدمة الطلاب.
- إنشاء قنوات اتصال رقمية مثل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.
الهيكل التنظيمي والادوار المشرفة على البيئة الأكاديمية
الأدوار
ينفذ مدير التعلم الإلكتروني وتكنولوجيا التعلم سياسات وإجراءات التشغيل مع التركيز على تطوير منصة التعليم الالكتروني وتدريب أعضاء هيئة التدريس وخدمات الوسائط المتعددة والإنتاج بغية دعم البرامج التعليمية عن بعد والمقدمة من قبل الجامعة
يقدم أخصائي إدارة التعلم دعمًا للمستخدم في التحقيق والتحليل وحل المشكلات الفنية ويطور حلولاً فعالة لمختلف المشكلات التقنية لضمان استمرارية تقديم المحتوى الالكتروني للمقررات الدراسية
- يدير الفصول الدراسية ذات الصلة بالتعلم الإلكتروني والتطوير المهني للتقنية الإدارية وتكامل الفصول الدراسية.
- يشرف على التطوير المهني، والإشراف، وتقييم موظفي التعليم الإلكتروني ومساعدي التقنية.
مبرمج ومطور ويب
مسؤول عن التأكد من سير العملية التعليمية عبر منصة التعلم الالكتروني. ويتعاون مطورو الويب مع مصممي مواقع الويب والرسومات، ويراقبون حركة مرور موقع الويب، لإصلاح مشكلات موقع الويب عند ظهورها، ويحدث مواقع الويب حسب الضرورة.
مدير التعلم الإلكتروني وتكنولوجيا التعلم
- بالتعاون مع إدارة التعلم عن بعد، يقوم بوضع الرؤية والأهداف، ويشرف على خطط العمل لبرنامج التعليم الإلكتروني بالجامعة. كما يدعم تطوير العروض / المبادرات الاستراتيجية والسياسات والإجراءات ذات الصلة وتعزيز البرنامج؛ مع ضمان الامتثال بمعايير إمكانية الوصول.
- تخطيط وتنفيذ وإدارة عملية تطوير المحتوى الالكتروني للمقررات على مستوى المنطقة بما في ذلك التصميم التعليمي و تدريب أعضاء هيئة التدريس ومراجعات جودة تصميم المحتوى الالكتروني.
- التخطيط و الاشراف على تنفيذ برامج التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس المتعلقة بأفضل الممارسات التدريسية عن بعد والمبادرات الأكاديمية الأخرى لدعم نجاح الطلاب وإكمالهم وعلى برنامج إرشاد أعضاء هيئة التدريس.
- تطوير وتنفيذ الخطط التي تعالج إمكانية الوصول للتعلم الالكتروني و يتضمن ذلك الامتثال للوائح، ودعم وتدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم المحتوى الالكتروني للمقررات وحل المشكلات لمعالجة الطلبات المقدمة من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس و تنفيذ المواد التعليمية.
- الاشراف على أعضاء هيئة التدريس والمهنيين الأكاديميين والموظفين التقنيين/الدعم والعاملين العرضيين/الطلاب. وكذلك على تعيين الموظفين وتقييمهم وتدريبهم وتوجيههم .
- ايجاد وتطوير وتسهيل فرص التدريب الجيد لأعضاء هيئة التدريس الجدد والمستمرين في استخدام التكنولوجيا في التدريس وكذلك الاشراف على نتائج المعامل المدارة من قبل أعضاء هيئة التدريس.
- ايجادوتنفيذ استراتيجيات تعليمية جديدة لتظل قادرة على المنافسة في تقديم التعليم والبحث عن التقنيات الناشئة وتطبيقها في التدريس والتعلم.
- تخطيط وتنفيذ وإدارة العمليات والعمليات على مستوى المنطقة لبرنامج خدمات الوسائط بما في ذلك الفيديو، ومعلومات التلفاز “ITV”، والوسائط المتعددة، والويب و/أو التقنيات الأخرى ذات الصلة. وينسق الجدولة والتدريب والتطوير ودعم موارد الإنتاج. ينسق أنشطة الإنتاج داخل الكلية ومع الوكالات الخارجية التي تقدم خدمات الإنتاج.
- تخطيط وتشغيل وترويج وتقييم جدول دروس الفيديو التفاعلية وخدمات الفيديو. يعمل مع عمداء الأقسام ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس المناسبين لاختيار الدورات والخدمات وتسويقها ودعمها.
- إدارة إنتاج مواد الفيديو والوسائط المتعددة والمواد الرسومية عالية الجودة لدعم تقديم التعليمات والخدمات و التعاون مع الموظفين وأعضاء هيئة التدريس والعملاء لتخطيط وكتابة وتقديم إنتاجات إعلامية سليمة من الناحية التعليمية والجمالية.
- المشاركة في تطوير وإدارة السياسات المطبقة والخطط الاستراتيجية والأهداف والأنشطة البرامجية المتعلقة ببرامج خدمة الإنتاج في الكلية.
- تخطيط وإدارة ووضع الميزانيات وتقييم المشاريع والإنتاج لقسم التعليم عن بعد لضمان تكامل الأنشطة مع مهام الكلية على الإنترنت والمهام التشغيلية.
أخصائي إدارة التعلم الإلكتروني
- جمع المعلومات وعناصر الدورة من الأعضاء، والإدارات الداخلية، والخبراء في المجال، والمؤسسات البحثية، وغيرها.
- تطوير وتصميم المواد التعليمية، وتنسيق ومراجعة المحتوى التعليمي، ودمج التكنولوجيا الحالية في تطوير مناهج محددة للتعليم الإلكتروني.
- دعم نشر برامج التعلم بما في ذلك تحميل وتحديث البرامج التعليمية والمناهج الدراسية، ومهام التدريب.
- الاستفادة من إمكانيات اخصائي إدارة التعليم الإلكتروني وقدراته لتقديم توصية باستراتيجيات التقديم التي تسفر عن تجربة مستخدم نهائي غنية وذات مغزى وديناميكية.
- الاستفادة من قدرات اخصائي إدارة التعليم الإلكتروني في إعداد التقارير وتطوير تقارير مخصصة للمساعدة في تخطيط وإدارة مبادرات التدريب والتطوير للجامعة.
- إدارة محتوى التعليم الإلكتروني من الموردين للتأكد من توافقه مع نظام إدارة التعلم.
- العمل مع مصممي التعليم ومصممي الجرافيك والمبرمجين لدعم متطلبات محتوى التعليم الإلكتروني.
- تشغيل العروض التوضيحية للنظام وتوفير التدريب للمستخدمين من الأفراد والمجموعات.
- التأكد من أن المشاركين مسجلون في فعاليات التعليم والتدريب .
- تنسيق وإجراء الندوات عبر الإنترنت باستخدام تقنية (اذهب – الى – الإجتماع) أو (BlueJeans) أو البرامج المشابهة ورفع التسجيلات على النظام.
منسق التدريب الإلكتروني
- إدارة الفصول الدراسية ذات الصلة بالتعلم الإلكتروني والتطوير المهني للتكنولوجيا الإدارية وتكامل الفصول الدراسية.
- يشرف على التطوير المهني، وتقييم موظفي التعليم الإلكتروني، ومساعدي التقنية.
- يتعاون مع فريق تقييم المناهج التعليمية لتطوير تقويم التطوير المهني، ومحتوى التطوير المهني وشكله، وتقديم الدعم المستمر.
- يشرف على التقييم والموافقة وإدارة موارد الويب والبرمجيات المناسبة للمنطقة التعليمية.
- يشارك في تخطيط وتنفيذ رؤية التكنولوجيا للمنطقة.
- يعمل كعضو في هذه اللجان ويحضر مثل هذه الاجتماعات كمسئوول تقني.
- يحافظ على شبكة التعليم المهنية الخاصة به ويظل على اطلاع بأفضل ممارسات التقنية الحديثة ليتمكن من تحقيق رؤية تقنية للجامعة.
- التنسيق مع إداريي الجامعة للمساعدة في تشجيع الاستخدام المسؤول وإنفاذ سياسة الاستخدام المسؤول.
- يؤدي مثل هذه المهام الأخرى ويتولى مثل هذه المسؤوليات التي قد يعينها المشرف أو من ينوب عنه.
مبرمج مصمم تعليمي ومطور ويب
- تصميم المحتوى لتحسين التعليم.
- إنشاء تخطيط للتعليم
- إعادة تصميم المحتوى للتأكد من أنه يتوافق مع احتياجات المتعلم
- إنشاء أدوات تعليمية مرئية وصوتية وتفاعلية
قائمة بالكادر الإشرافي وفريق العمل في مركز التعلم الإلكتروني
الفريق التقني | ||
الاسم | المنصب | بيانات التواصل |
أ. أفنان مقبول | مدير التعلم الالكتروني | afnan.maqboul@riyadh.edu.sa |
د. عاطف أمين | أخصائي ادارة التعلم الالكتروني | atif.amin@riyadh.edu.sa |
السيد كريس فنزويلا | منسق التدريب الالكتروني | cris@riyadh.edu.sa |
السيد ألفين سلاس | مطور ويب | webmaster@riyadh.edu.sa |
السيد أيمن أمين | مبرمج | ayman@softwarecornerit.com |
د.أحلام بهاء الدين | مصمم محتوى تعليمي | ahlambaha@riyadh.edu.sa |
الكادر الإشرافي | ||
الاسم | المنصب | بيانات التواصل |
د. عمار أبو مصطفى | مدير المحتوى التعليمي الالكتروني | ammarabumostafa@riyadh.edu.sa |
د. سلطان الرمال | مدير خدمات الطلبة | sultan@riyadh.edu.sa |
د. مسلط بن ربيعان | مدير خدمات الطلبة | muslat.binrubaiaan@riyadh.edu.sa |
د. عبدالرحمن السفان | مدير ادارة التطبيقات | a@riyadh.edu.sa |
السيد ألوين دوسا | مدير الدعم التقني | alwyndsouza@riyadh.edu.sa |
- جودة العملية التعليمية عبر الإنترنت
- كفاية الموارد والدعم المالي
- الاستفادة من أحدث النماذج والأدوات التقنية
الأدوار :
يشرف على تطوير وتنفيذ ورصد وتقييم أشكال التعلم عبر الإنترنت ووسائل التعلم البديلة بالاضافة الى المساهمه في تطوير وتنفيذ السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية لبرنامج التعلم عن بعد.
يعمل المدير كنقطة الاتصال الأولى مع الطلاب الذين يحتاجون إلى المساعدة. – تقديم الدعم للطلاب في حالة حدوث أي مشاكل شخصية – ابقاء مدير التعلم الإلكتروني على اطلاع بأية مشكلات رئيسية.
التخطيط والتنسيق والإشراف على الأنشطة المتعلقة بتصميم وتطوير وتنفيذ نظم المعلومات التنظيمية وتطبيقات البرمجيات على النحو الذي يحدده مدير التطبيقات.
يشرف ويسهل تركيب وصيانة أنظمة تكنولوجيا المعلومات والأجهزة والبرامج. وكذلك يحدد ويوصي بترقية وتغيير الأجهزة والبرامج، ويحافظ على التشغيل الكفء والفعال في الجامعة.
- يوجه تخطيط وتشغيل برنامج التعلم عن بعد. ويعمل على تنسيق وتنفيذ مشاريع التصميم التعليمي من البداية إلى النهاية.
- يضمن الامتثال لقوانين وأنظمة الترخيص وحقوق النشر.
- يطور ويشرف على تنفيذ دعم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في التعلم عن بعد.
- الخدمات.
- يكون مسؤولاً عن التطوير والإشراف على تطوير فيما يتعلق بالتعليم عن بعد.
- التعاون مع الأقسام الأكاديمية والوكالات الخارجية (قطاع الأعمال والحكومات والصناعة) لتحديد وتوفير فرص التعليم عن بعد ذات جودة عالية.
- تقديم الاستشارات لتصميم وتطوير وتنفيذ وتقييم مشاريع وبرامج ومبادرات التعليم عن بعد.
- يحدد الاتجاهات الحديثة في المجال ويجري تحليلات الاحتياجات التي قد توفر فرصاً جديدة.
- توجيه و تطوير وصيانة موارد التعلم الإلكتروني للطلاب والمعلمين والأعضاء، بما يتماشى مع المعايير الفنية المناسبة.
- إنشاء عمليات قوية وفعالة لدعم التطوير في الوقت المناسب وبتكلفة مناسبة.
- تحليل القرارات التكنولوجية الرئيسية (مثل اختيار أداة التأليف أو النظام الأساسي) واتخاذالتوصيات المناسبة .
- تحديد واستغلال الفرص لتعزيزالخدمات من خلال إتاحة فرص التعلم الإلكتروني.
- إدارة أعمال تطوير التعلم الإلكتروني من خلال التخطيط والمراجعة والتنسيق ورصد التطورات.
- تحمل المسؤولية عن تطورات محددة وتقديمها في الوقت المحدد وعمل الميزانية.
- التأكد من حصول و إطلاع الطلبة على جميع الخدمات والسياسات التي من دورها تحسين العملية التعليمية.
- يشرف مدير تطوير التطبيقات على المشاريع المخصصة لمطوري الويب والبرمجيات وفريق تطوير التطبيقات.
- يقوم مدير تطوير التطبيقات بإدارة السلامة والتغييرات التي تطرأ على خوادم تطوير التطبيقات وقواعد بيانات.
- يشرف مدير تطوير التطبيقات على تطوير وتنفيذ عمليات التحكم في التغيير ليتبعها فريق التطوير.
- يقدم مدير تطوير التطبيقات التقارير المخصصة ويدعم القرار المطلوب لإجراءات اتخاذ القرار الإداري والموارد القوية وخبرات تخطيط القدرات.
- يقدم مدير تطوير التطبيقات القرارات التقنية التي تؤثر على تطوير البرمجيات.
- يشرف مدير تطوير التطبيقات على مشاريع تقنية المعلومات الخاصة المعينة.
- يشرف مدير تطوير التطبيقات على تعاون المحللين والمصممين وأصحاب الأنظمة في اختبار البرامج والتطبيقات الجديدة.
- يدير مدير تطوير التطبيقات ويقدم التوجيه لفريق تطوير التطبيقات لدعم العمليات التجارية.
- يشرف مدير تطوير التطبيقات على تحديد وحل أخطاء البرنامج.
- يوفر مدير تطوير التطبيقات القيادة الفنية لـ BSA، ومحلل لضمان الجودة والمبرمجين العاملين في فرق مشاريع التطوير.
- يشرف مدير تطوير التطبيقات على مراجعة وتحليل فعالية وكفاءة التطبيقات الحالية، ويضع استراتيجيات لتحسين هذه الأنظمة أو الاستفادة منها.
- يشرف مدير تطوير التطبيقات على تصميم وتطوير وتركيب التحسينات والترقيات للأنظمة وبرامج التطبيقات.
- يقدم مدير تطوير التطبيقات الأبحاث ويقدم التوصيات بشأن منتجات وخدمات البرمجيات لدعم جهود الشراء والتطوير.
- يعمل بمثابة نقطة التصعيد الأساسية للعملاء الخارجيين/الداخليين فيما يتعلق بالمشكلات، والتنسيق عبر جميع الفرق الداخلية لضمان اكتمال حل المشكلات على الفور.
- توفير مراقبة متسقة لتقديم تذاكر الخدمة لضمان إدارة الجداول الزمنية للعملاء وتوقعاتهم.
- التعاون مع الإدارات المناسبة لتطوير وصيانة خطة تقنية تدعم احتياجات العملاء.
- مسؤول عن تقديم الفريق للحلول التقنية الدقيقة وفي الوقت المناسب للعملاء.
- إظهار نهج التحسين المستمر في جميع مجالات العمل.
- تطوير وتنفيذ وتحسين وثائق العملية لفريق الدعم الفني بشكل مستمر.